أحفاد الخوارزمي

عانقت جدران منتدانا عطرك قدومك
زيينت
ساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيل زرع بذور
الأخلاقيات الراقية ولا نلبث أن نجني منها
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض وتبادل الخبرات
في مجال التربية والتعليم
مما يعكس على العملية التعليمية
بالنفع والفائدة
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

تربوي تعليمي لقسم الرياضيات

الآن في منتدى البرمجيات ،،،، ،،
 يمكنكم تحميل برنامج رموز الرياضيات مع شرح الخطوات
في منتدى المواقع الإلكترونية...
لا يفوتك، موقع تعليمي ضخم و زاااااااااخر جدا
في منتدى المتوسط ،،،
 كتاب أول متوسط فــ2ــ وثاني متوسط فــ1ــ
في منتدى الثانوي ،،،،
 برامج تفاعلية في الهندسة الفراغية
الألة الحاسبة البيانية ti-83 plus
في قسم البرمجيات

 

Geometer’s Sketchpad
مع شرحه في البرمجيات
خطوات سير الدرس
لأول ثانوي ، في قسم الثانوي

 

النماذج الارشادية وجدول المواصفات
ثاني متوسط وأول ثانوي ف1
في القسم العام
نماذج تحضير دروس الرياضيات في منتدى كل مرحلة

    خطط لعلاج الطالبات الضعيفات في الرياضيات

    شاطر

    أ.فاطمه العتيبي
    Admin

    عدد المساهمات: 107
    نقاط: 9161
    تاريخ التسجيل: 05/12/2009
    الموقع: {~ الشرقيه / الخفجي~ }

    خطط لعلاج الطالبات الضعيفات في الرياضيات

    مُساهمة  أ.فاطمه العتيبي في الخميس أبريل 01, 2010 11:53 pm



    إليك بعض الطرق لرفع مستوى الطالبات الضعيفات

    1- حصر اسماء الضعيفات من بداية العام واللاتى قد نجحن بتقدير مقبول فى الرياضيات
    او كان لديهن دور ثانى

    2- مشاركتهن الدائمة وتكون من خلال الخروج على السبورة ( مهم جدا) ومتابعة الواجب وصحته

    مشاركه فى القوانين ومراجعه المادة العلمية بعد اعطاءها
    3- الحرص على تنبيهها دائما
    4- ابلاغ المرشدة الطلابية للمتابعة سويا
    5- الحرص على متابعة واجباتها ودفترها أو كتابها المدرسي بأن يكون كاملا دائما
    6- إعادة الاختبار إذا أمكن فى حالة تدنى الدرجة
    8- الثناء والتشجيع والهدايا فى حالة رفع المستوى
    ولا بأس فى تلقيبها بألقاب جميلة كالمثابرة وغيرها لرفع روحها المعنوية أو تشجيعها بوضع اسمها على لائحة الطالبات المتميزات لليوم فى حالة تحسن المستوى
    9- مشاركه الأهل واستدعاء ولى الأمر لمناقشة الحالة فقد تكون بسبب ظرف صحى أو ظرف عائلى كانفصال الأبوين أو وفاة أحدهم
    10-لابد من الحرص على تحبيبها فى المادة العلمية والتعامل معها بحذر وروية لأنها كالمريض الذى يحتاج إلى علاج
    منقوووووووووووووووووول




    عدل سابقا من قبل أ. { فاطمه العتيبيـ } في الجمعة أبريل 02, 2010 12:01 am عدل 1 مرات

    أ.فاطمه العتيبي
    Admin

    عدد المساهمات: 107
    نقاط: 9161
    تاريخ التسجيل: 05/12/2009
    الموقع: {~ الشرقيه / الخفجي~ }

    رد: خطط لعلاج الطالبات الضعيفات في الرياضيات

    مُساهمة  أ.فاطمه العتيبي في الخميس أبريل 01, 2010 11:59 pm



    أين نحن من تجارب الدول المتقدمة في مجال التربية والتعليم ببساطة نحتاج لعدة أمور هامة لمن أراد النجاح في مجال التربية والتعليم منها :
    1.اخلاص بذل الجهد لله .
    2. فهم واجبات المهنة.
    3. فهم خصائص النمو للفئة المتعلمة .
    4 . فهم المادة جيداً بالقراءة والبحث وسؤال ذو الخبرة فيما أشكل .
    5 . التفكير الجاد في الوسيلة التعليمية المناسبة للدرس واحضارها واستعمالها واشراك المتعلمة في تفعيلها وكلما كانت الوسيلة محسوسة كلما قرب الدرس من الفهم .
    6. أن تحسن المعلمة إدارة الصف ( وأركز على عنصر المتابعة بشكل عام ، التحفيز السلبي والايجابي ، مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمات .................... ).
    7. رفع دافعيةالمتعلمة من خلال التحدث عن أهمية الرياضيات والدرس في واقع الحياة وضرب أمثلة حياتية لها صلة بالدرس وهذا لا يستطيعه المعلمة إلا بالثقافة العالية .
    8. الاهتمام بالتغذية الراجعة قبل نهاية الحصة فهي المجهر الذي يكشف نقاط الضعف عند المعلمة والمتعلمة .
    وفقنا الله لما يحبه ويرضاه.
    منقـــــــــــــــــول


    أ.فاطمه العتيبي
    Admin

    عدد المساهمات: 107
    نقاط: 9161
    تاريخ التسجيل: 05/12/2009
    الموقع: {~ الشرقيه / الخفجي~ }

    رد: خطط لعلاج الطالبات الضعيفات في الرياضيات

    مُساهمة  أ.فاطمه العتيبي في الجمعة أبريل 02, 2010 12:07 am

    مع تقديري لجميع البرامج العلاجية في الدنيا إنما هناك سبب (دواء) يجعل من المتعلمة أكثر ميلاً للمادة وبالتالي أكثر اهتمامًا بالمادة . فمن المعروف أنه عندما يهتم الإنسان بشيء يتفهمه غاية التفهم .
    ياترى ماهو هذا الدواء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إنه حب المعلم والمعلمة. ((إن المحب لمن يحب مطيع))
    نعم فهذا الحب يصنع المستحيل,كيف؟؟؟
    - عندما أحب أصحاب المصطفى صلى الله عليه وسلم الله ورسوله، ماذا حدث فضلوه على أنفسهم
    حتى أن أحدهم ليقاتل مع الرسول ضد أبيه.
    - ولمن يشك في كلامي أرجو منه الإجابة على هذا السؤال فقط بلغة الأرقام.
    س / كم من المتعلمين على مر العصور أحب مادة لذاتها . وكم منهم أحبها لحب معلمها؟
    جوابي / إذا أحب المعلم قد يحب المادة بنسبة كبيرة ولو كانت صعبة . أما إذا كره الطالب المعلم . فلن يعشق المادة حتى ولو كانت أحب مادة للطلاب حالياً وهي البدنية.وأكثرنا تخصصنا الرياضيات نتيجة لبصمات كانت لمعلمينا علينا.
    الخلاصة / المعلم والمعلمة بأخلاقهما وبحذاقتهما وبإخلاصهما يستطيعان صناعة المستحيل مع طلابهما ويستغنيان عن جميع البرامج العلاجية ذات الأثر الآني.

    منقووووووووووووول



    أ.فاطمه العتيبي
    Admin

    عدد المساهمات: 107
    نقاط: 9161
    تاريخ التسجيل: 05/12/2009
    الموقع: {~ الشرقيه / الخفجي~ }

    رد: خطط لعلاج الطالبات الضعيفات في الرياضيات

    مُساهمة  أ.فاطمه العتيبي في الجمعة أبريل 02, 2010 12:14 am

    [size=18]

    تحديد بعض إجراءات عمل المعلمة منذ بداية العام حتى نهايته:
    مرحلة التخطيط
    أثناء إعداد الخطة طويلة المدى لابد من :
    1. أن تضّمن المعلمة في خطتها طويلة المدى هدف أساسي وهو متابعة الطالبات ذوات التحصيل المتدني وتضع الاستراتيجيات المناسبة لذلك .
    2. أن تحدد مسبقًًا المعلومات والوحدات التي تجد الطالبات صعوبة في فهمها واستيعابها وإذا كانت حديثة العهد بالتدريس بصفة عامة أوأسند إليها تدريس صف لم يسبق لها تدريسه من قبل يمكنها هنا الاستعانة بمن سبقها من الزميلات ذوات الخبرة أو مشرفات المادة .
    3. أن تتعاون مع زميلات التخصص في إعداد أوراق عمل متنوعة (تشخيصية ،علاجية ، داعمة ، تقويمية،...)في الموضوعات المختلفة وتحدد توقيت استخدامها وفق خطة مزمنة .
    4. أن تخصص حصص للمراجعة الجزئية عند توزيع المقرر على أشهر وأسابيع كل فصل دراسي .
    أثناء التخطيط اليومي :
    تنوع في تخطيطها للتدريس وتركز على الأساليب والطرائق الحديثة التي تجعل الطالبة نشطة ومتفاعلة ويكون دورها الميسرة والملهمة .
    أثناء التدريس :

    1. توظف استراتيجيات التعلم الحديثة من خلال تصميم أنشطة تعليم وتعلم بالذكاوات المتعددة تناسب كل طالبة وفق نوع الذكاء .
    2. تتعامل مع الطالبات وفق أنماطهن الشخصية ( البصري ،السمعي ، الحسي ،...).
    3. توظف أساليب التعلم بالترفية كلما أمكن .
    4. تدمج مهارات التفكير في موضوعات المقرر بطريقة مدروسة وفاعلة .
    5. تساعد الطالبات على استخدام الخواص المتعددة قي التعلم حيث هناك تناسب طردي بين استخدام الحواس والقدرة على التعلم ... (كلما زادت الحواس المستخدمة في التعليم و التعلم كلما زادات قدرة الإنسان على الحفظ والاستيعاب والتطبيق الصحيح في مواقف جديدة ).
    6. استخدام المناقشة والحوار الهادف مع الطالبات .
    7. استخدام التحفيز بكل أشكاله .
    8. التعامل بود ومحبة مع الطالبات .
    9. أعطاء فترات للراحة لمدة 5 دقائق بعد كل 20 إلى 25 دقيقة بتغيير النشاط حيث أن فترات الراحة تعطى للدماغ فرصة لتخزين المعلومات بطريقة صحيحة .
    10. تعويد الطالبات على تخصيص فترات لمراجعة المعلومات المعطاة بعد ( يوم ، أسبوع ،شهر ، 6 أشهر ) ويراعي أثناءها :
     وضع برنامج زمني وعملي لعملية المراجعة
     عدم تفويت إي مرحلة من المراحل الزمنية
     أن يتم مراجعتها بنفس أسلوب وكيفية تلقيها
     تتم المراجعة من الذاكرة أولاً ثم يتم مقارنتها بالمادة المكتوبة ( الاستعانة بالخرائط الذهنية في ذلك)
     تحديد وسد الفجوات في كل مرحلة
    وبصفة عامة على المعلمة أن تراعي :
    1. الجدية والدقة في متابعة أعمال الطالبات وتقديم التغذية الراجعة المناسبة والفورية .
    2. التواصل الإيجابي مع أمهات الطالبات وإشعارهن بمستوى طالباتهن أولاً فأول .
    3. عدم إعطاء الطالبات فكرة سلبية عن الوحدات أو الموضوعات حتى لا تكون حاجز نفسي عند الطالبات بعدم قبولهن للمعرفة فبل أخذها .
    4. معرفة وظائف الدماغ وكيفية توظيفها في (القراءة السريعة ، رفع قوة الذاكرة إلى عشرة أضعاف ,مداخل التعلم السريع ،...)

    منقوووووووووووول


    [/size][b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 26, 2014 4:01 am